برنامجاً للتوعية الصحية من إعداد مستشفى دار السلام للرعاية الإجتماعية

بمناسبة يوم الصحة العالمي أعدّت مستشفى "دار السلام للرعاية الاجتماعية" التابعة لجمعية جامع البحر الخيرية برنامجاً للتوعية الصحية بتاريخ 6 نيسان 2013، وقد افتتح البرنامج بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة الجمعية الترحيبية ألقاها رئيس الجمعية الأستاذ محمد طه القطب، وقد تمّ إهداء هذا اليوم لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بمناسبة مرور 33 عاماً على تأسيس مؤسسة الحريري، التي قدمت الكثير من الخدمات الاجتماعية من تربوية وصحية وخلافه للمجتمع.

          تلا ذلك كلمة منظمة أطباء بلا حدود حيث تم تسليط الضوء على خدمات هذه المنظمة. ثم تحدثت المعالجة الفيزيائية حنان قطب حشيشو عن العلاج الطبيعي مركّزةً على العلاج بالإبر الصينية. وبعد ذلك، قدّمت الآنسة ياسمين علوية شرحاً مفصّلاً عن الصحة الرياضية ممثّلةً نادي 4B.

          وفي الحقل الطبي تحدّث الدكتور طارق حنينة عن موضوع السمنة والكولسترول مستفيضاً ومسلّطاً الضوء على هذه المشاكل .

          وفي موضوع التغذية السليمة شرحت الآنسة ياسمين الفارس من شركة نوريش طرق حفظ الأطعمة والتعامل مع موضوع الغذاء السليم لصحة سليمة.

          أما فيما يتعلق بنشاط الدار فقد أسهب الدكتور محمد لطفي، طبيب دار السلام، في موضوع طب الشيخوخة والتعامل مع المسنين من الناحية المرضية والإهتمام بوضعهم الصحي.

          وكانت بعد ذلك دعوة للحضور لتناول طعام الغذاء والذي كان قد تمّ تحضيره على أسس الغذاء السليم والصحي من إنتاج مطعم واحة السلام.

          وقد لبّى المقدّم هنري منصور رئيس قسم المخدرات في صيدا والجنوب الدعوة لإلقاء محاضرة قيّمة سلّطت الضوء على مشكلة الإدمان المستشرية في المدينة، وقد أسهب في الشرح والتفصيل مما أعطى للحضور معلومات قيّمة جداً.

          تلاه المسعف شوقي عنتر من الصليب الأحمر اللبناني ليقدّم عرضاً عن أساليب الإسعافات الأولية والتي لاقت استحساناً من الحضور، لما احتوت عليه من طرق وأساليب مفيدة في سبيل إنقاذ الإصابات وإسعافها لحين الوصول إلى المراكز العلاجية.

          وقد تميّز هذا اليوم باستحسان الحضور وتقديرهم لما قامت به الجمعية من جهد يعود بالفائدة على الجميع.