ندوة لجمعية جامع البحر الخيرية حول سلامة الغذاء بمناسبة يوم الصحة العالمي

 

لمناسبة يوم الصحة العالمي أقامت جمعية جامع البحر الخيرية في صيدا ندوة حول "سلامة الغذاء" في واحة السلام في المدينة ، حضرها عدد من الشخصيات تقدمهم ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضوالمجلس البلدي محمد قبرصلي ، ممثل منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود عضو المنسقية رمزي مرجان، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر ، وممثل نادي روتاري صيدا نزيه كلش وحشد من المهتمين .

حجازي

افتتحت المحاضرة بالنشيد الوطني اللبناني ثم بكلمة ترحيبية من نائب رئيس جمعية جامع البحر الخيرية المهندس فادي حجازي استهلها بالقول :صحتك بالدني! وصحنك؟ هو شعار منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للصحة، وكون صحة الإنسان هي أهم شيء يجب الحفاظ عليه من جميع النواحي النفسية، الروحية، العقلية والجسدية. فقد تم تحديد يوم 7 نيسان April يوم ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية ليتم الإحتفال بيوم الصحة العالمي. وقد تمّت أول احتفالية في العام 1950 م، حيث تسعى منظمة الصحة العالمية في هذا اليوم في نشر البرامج التعليمية والتثقيفية المختلفة التي تصب في رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع. "والله يديم الصحة"، "وصحتك بالدني" كلمات وعبر نسمعها ونردّدها، ولكن هل فعلاً نطبّقها؟.

ورأى حجازي انه لكي ندرك مفهوم الصحة الجيدة علينا التنبّه إلى جوانب أساسية في سلوكنا، أهمها: الجانب الجسدي والنفسي والعقلي والروحي. لافتا الى انه وفق تقارير منظمة الصحة هناك 76 مليون حالة تسمم غذائي سنوياً في العالم، وهذا يؤدي إلى 325 ألف حالة دخول إلى المستشفيات و 5 آلاف حالة وفاة.

الحمصي

    ثم تحدثت السيدة نهال الحمصي بإسم ممثلة منظمة الصحة العالمية بالانابة الدكتورة غبريال ريندر، حيث تناولت دور المنظمة في سلامة الغذاء ويوم الصحة العالمي فرأت ان سلامة الغذاء ركن اساسي من الأركان التي تقوم عليها صحة الفرد والحياة المستدامة.. وقالت : ان الأغذية غير المأمونة ترتبط بأكثر من 200 مرض مختلف ، تتراوح ما بين امراض سارية مثل الكوليرا وغيرها من امراض الاسهال وبين مجموعة من الأمراض غير السارية ومن بينها الأنماط المختلفة للسرطان.

واضافت: يتيح يوم الصحة العالمي 2015 فرصة لتنبيه الأشخاص العاملين في مختلف قطاعات انتاج الأغذية وفي مجال الصحة وكذلك المستهلكين الى اهمية السلامة الغذائية والدور الذي يمكن لكل شخص ان يلعبه كي نكون جميعا على ثقة من اننا نستطيع تناول الطعام الذي نضعه في صحوننا على نحو مأمون واشارت الى ما تقدمه منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في لبنان من دعم لجهود شركائهم الحكوميين في مواجهة التحديات العديدة .

وقالت: ان اصدار قانون السلامة الغذائية في غاية الأهمية لتأمين اساس قانوني سليم لإشراف أفضل على المواد الغذائية المنتجة داخل لبنان او المستوردة . يجب ايضا تعزيز برامج السلامة الغذائية في الوزارات وتحديث نهج الرقابة ليصبح اكثر فعالية وكفاءة ممكنة في ظل الموارد المحدودة . يتوقع المستهلكون من حكوماتهم تأمين ضمان سلامة غذائهم فهم يعتمدون على حماية دولتهم . وختمت بالقول : في يوم الصحة العالمي ندعو الى الالتزام بشعار " من المزرعة الى المائدة .. حافظوا على سلامة الأغذية ".

كلش

ثم حاضرت مدير عام شركة بويكر المتخصصة بسلامة الغذء ومكافحة الآفات والتعقيم السيدة بانا كلش قبرصلي عن تأمين سلامة الغذاء للعائلة والمعايير الوقائية لذلك ، فقدمت عرضاً مفصلاً عن الأساليب الجيدة للحفاظ على سلامة الغذاء في المنزل.

وتطرقت كلش إلى أنواع المخاطر الغذائية وكيفية التحكم بها. كما عرضت نصائح خاصة حول كيفية شراء الطعام، تحضير وطبخ وتقديم المأكولات ضمن الطرق السليمة كما شرحت عن شهادة  Q-Platinum من Boecker  لضمانة سلامة الغذاء في المطاعم والمؤسسات الغذائية.